‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار هيئة محامي دارفور تحذر من منازعات جديدة في حالة إسناد المناصب إلى أطراف السلام
أخبار - 1 مايو 2021

هيئة محامي دارفور تحذر من منازعات جديدة في حالة إسناد المناصب إلى أطراف السلام

مداميك – إدريس عبدالله

حذرت هيئة محامي دارفور من الدخول في منازعات جديدة بين الولايات المحليات والتكوينات الاجتماعية في دارفور، في حالة إسناد المناصب لبعض أطراف اتفاق سلام جوبا.

وقالت الهيئة إن إعلان عضو مجلس السيادة،  محمد حسن التعايشي، عن تعيين حاكم لإقليم دارفور خلال أسبوع على أن يتم انعقاد مؤتمر الحكم لمعرفة هياكله، استباق لإيجاد منصب يعين عليه أحد أطراف اتفاق جوبا، كما اعتبرته “مخالفاً للترتيب السليم، فالهيكل في نظم الحكم والإدارة يوضع أولاً، على ضوء الاختصاصات والمهام، وبعد تحديدهما وتحديد الوصف الوظيفي لشاغلي المناصب، تشغل المناصب بالأشخاص”.

واعتبرت الهيئة في بيان لها، أن “الصحيح أن يكون تحديد نظام الحكم في البلاد من خلال القضايا التي يتم البت فيها بأسس ومرجعية التأسيس الدستوري السليم، بالقفز على الأوضاع الاستثنائية القائمة حالياً لاستيفاء ما سماه مجلس الوزراء تنفيذاً لاتفاق جوبا لسلام السودان”، واعتبرت أن الأمر سيدخل السودان كله في أزمة كبرى.

ودعت إلى “مراجعة نظام الحكم الفيدرالي القائم كأمر واقع بالحدود والتقسيمات الجغرافية الحالية بالرغم من العلات ومثالب التطبيق”.

وقالت إن “استدعاء الحكم الإقليمي لدارفور أو أي منطقة أخرى من أجل إسناد المناصب لبعض أطراف اتفاق سلام جوبا، سيدخل المنطقة في منازعات جديدة بين الولايات والمحليات والتكوينات الاجتماعية وستكون عواقبها فادحة ووخيمة لمن يباشرون هذه الإجراءات”، وتابعت: “على الحكومة أن تراجع نفسها وتلتزم بالتأسيس السليم”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *