‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار القطع الجائر يهدد أشجار الصمغ ولجان المقاومة تطلق حملة تشجير
أخبار - اقتصاد - 17 أبريل 2021

القطع الجائر يهدد أشجار الصمغ ولجان المقاومة تطلق حملة تشجير

الخرطوم – مداميك

قال والي شمال كردفان خالد مصطفى، إن التدهور الكبير الذي حدث في حزام الصمغ العربي بمناطق الإنتاج؛ سببه القطع الجائر والممارسات والسياسات الخاطئة خلال الفترة الماضية. وأشار إلى أن جملة إنتاجية الصمغ العربي بولاية شمال كردفان تقدر بأكثر من 45% بمناطق الإنتاج المختلفة بالولاية، التي تتعدد فيها أنواع الأشجار الغابية ذات الأبعاد الاقتصادية وأهمها أشجار الصمغ.

وأوضح الوالي أن ذلك أدى إلى قيام المنتدى الأول للصمغ العربي بمشاركة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك وعدد من الوزراء الاتحاديين والعديد من الجهات ذات الصلة بالصمغ العربي وكبرى الشركات الوطنية والعالمية. وأكد أن المنتدى خرج بالكثير من التوصيات التي تسهم في زيادة إنتاج الصمغ العربي بالولاية.

من ناحية أخرى دشنت لجان المقاومة بمدينة الأبيض بمشتل الأبيض المركزي التابع للهيئة القومية للغابات، مبادرة زراعة وإنتاج أشجار الهشاب والتي تستهدف عدد 60 ألف شتلة لإعادة تعمير حزام الصمغ العربي بالولاية.

وقال مدير الغابات بالولاية إن الغابات تسخر كافة الإمكانيات لإنتاج وزراعة أشجار الهشاب، مضيفاً أن هذه المبادرة تسهم في إعادة تعمير حزام الصمغ العربي بالولاية، مشيراً إلى أن كافة الأشجار التي يتم زراعتها بهذه المبادرة توزع على مناطق الحاجة لإعادة التعمير بالولاية. وأضاف أن الغابات بالولاية وفرت لهذه المبادرة البذور المحسنة لإنتاج أشجار مثمرة تسهم في زيادة إنتاجية الصمغ العربي، بالإضافة إلى أكياس الزراعة والمياه بالمشتل.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *