‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار مجلس الأمن والدفاع يقرر إعلان الطوارئ بغرب دارفور
أخبار - 5 أبريل 2021

مجلس الأمن والدفاع يقرر إعلان الطوارئ بغرب دارفور

الخرطوم – مداميك
قرر مجلس الأمن والدفاع السوداني، إعلان حالة الطوارئ بولاية غرب دارفور، وتفويض القوات النظامية لاتخاذ كل ما يلزم لحسم ما وصفها بالنزاعات القبلية، وذلك عقب اشتباكات أهلية شارك فيها مسلحون مجهولون أدت إلى مقتل وإصابة العشرات من المواطنين وحرق منازل ومقار حكومية.

وأعلن وزير الدفاع اللواء يس إبراهيم، في بيان صحفي عقب اجتماع المجلس اليوم الإثنين، عن تشكيل لجنة عليا بتفويض وسلطات كاملة للتعامل مع الخروقات في نصوص اتفاق السلام، وأوضح أن المجلس قرر سن تشريعات خاصة تضمن للفرد النظامي حسم التفلتات الأمنية بالطرق المشروعة، واحتكار أجهزة الدولة النظامية والأمنية لاستخدام القوة العسكرية، فضلاً عن مواصلة حملة الجمع القسري للسلاح وردع كل من يحمله خارج الإطار القانوني.

وقال وزير الدفاع، إن المجلس قرر رفع درجة التنسيق بين الأجهزة النظامية والأمنية، وتكثيف وتفعيل العمل الأمني والاستخباراتي ضد الأنشطة الهدامة لحسم المظاهر العسكرية السالبة.

وكان المجلس قد استعرض خلال الاجتماع الموقف الأمني، وتلقى تنويراً عن الأوضاع بشكل عام، وبصفة خاصة في ولايات شمال وشرق وغرب دارفور، في كل من الجنينة ومنطقة ود السريف بنى حسين ومناطق البترول بشرق دارفور.

وتشهد مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور منذ يومين، أحداث عنف اتسعت بصورة أكبر مخلفة عدداً من القتلى والجرحى، في وقت أعلنت لجنة الأطباء بالولاية أنها أحصت (١٨) قتيلاً و(٥٤) جريحاً، وأعلنت أنه تم منذ الأمس إجراء حوالي (١٠) عمليات جراحية، وما زالت المستشفيات تستقبل المزيد من الضحايا.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 1 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *