‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار تنفيذ أول تحويل مصرفي بين السودان وأمريكا منذ أكثر من 20 عاماً
أخبار - اقتصاد - 4 مارس 2021

تنفيذ أول تحويل مصرفي بين السودان وأمريكا منذ أكثر من 20 عاماً

مداميك – وكالات

قال السفير السوداني في واشنطن، نور الدين ساتي لإذاعة Voice of America، إنه تسلم تحويلاً بنكياً الأسبوع الماضي من بنك قطر الوطني في الخرطوم على حسابه الشخصي في ويلز فارغو بالولايات المتحدة، وأشار إلى أنَّه تم إجراء أول عملية تحويل مصرفي بين السودان والولايات المتحدة بالطرق الرسمية لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً.

وأكد ساتي أنَّه “سيتم إجراء تجربة أخرى، هذا الأسبوع، لإرسال أموال من بنك أمريكي إلى السودان، وإذا نجحت التجربة، فسيكون السودانيون في الولايات المتحدة قادرين على إرسال التحويلات إلى بلدهم الأم من خلال قنوات رسمية موثوقة لأول مرة منذ عقود”. وأضاف أنَّ هذا التغيير سوف يسهل عمل التحويلات من خلال المعاملات المصرفية المباشرة بين السودان والولايات المتحدة، بما يعود بالنفع على الاقتصاد السوداني.

وأوضح أنَّ بنك قطر الوطني استجاب للطلب وتواصل مع بنك ويلز فارغو الذي وافق عليه، مشيراً إلى أنَّ انخفاض قيمة العملة كان مضراً للغاية لأي شخص يريد إرسال تحويلات للسودان، أو يرغب في الاستثمار بسبب ارتفاع معدلات التضخم. وأضاف أنَّ الحكومة السودانية تأمل أنْ يؤدي توحيد أسعار الصرف إلى تشجيع التجارة والاستثمار المباشر في السودان، وتسهيل التعاملات بين البنوك التي تتخذ من السودان مقراً لها والعالم الخارجي، من خلال القنوات الرسمية.

لكن محللين أبلغوا “صوت أميركا” أنَّ المعاملات المصرفية المباشرة لا تزال تشكل إشكالية بسبب “التشوهات” في الاقتصاد السوداني وأسعار الصرف المتعددة والمتغيرة على نطاق واسع للجنيه السوداني مقابل الدولار الأميركي.

وهذا أول تحويل أموال بين السودان والولايات المتحدة عبر القنوات الرسمية منذ أنْ فرضت إدارة الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، عقوبات اقتصادية على السودان، في عام 1997، والذي جرى بموجبها حظر جميع الاستثمارات الأميركية في السودان، وغالبية المعاملات التجارية الثنائية، بسبب “استمرار دعم السودان للإرهاب الدولي، وسجله السيئ في مجال حقوق الإنسان، وجهوده لزعزعة استقرار المنطقة”، حسب المبررات الأمريكية.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *