‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار رئيس لجنة لقاح كورونا يكشف لـ (مداميك) عن رفع التوصية النهائية
أخبار - 2 مارس 2021

رئيس لجنة لقاح كورونا يكشف لـ (مداميك) عن رفع التوصية النهائية

مداميك – ندى رمضان

كشفت اللجنة الفنية السودانية لإجازة اللقاحات، عن رفع توصيتها النهائية لوزارة الصحة الاتحادية، بعد فراغها من التباحث والتداول حول مُواصفات وفاعلية لقاح (كورونا) وإمكانية اعتماده.

وقال رئيس اللجنة الفنية بروفيسور الزين كرار، في تصريح لـ (مداميك)، اليوم الثلاثاء، إنَّ اللجنة فرغت من مهامها ورفعت تقريرها النهائي حول لقاح (كوفيد 19) لوكيل وزارة الصحة الاتحادية، مضيفاً أنَّ وزارة الصحة تقع عليها مسؤولية الإعلان عن حيثيات ما توصلت له اللجنة من نتائج.

وعلمت (مداميك) أنَّ وزارة الصحة بصدد إقامة مؤتمر صحفي في مجلس الوزراء خلال اليومين القادمين، لإعلان تدشين حملة التطعيم وتحديد الفئات المستهدفة، والتعريف بنوع وكمية ومأمونية اللقاح، بعد انتهاء اللجنة المشتركة بالوزارة من ترتيباتها النهائية.

يُذكر أنَّ اللجنة الفنية لإجازة اللقاحات في السودان تكونت في ديسمبر الماضي، ومن مهامها التتفاكر في إتاحة اللقاح وعلى أي أساس سيكون، ومدى فاعليته، وذلك بعد مُطالبة منظمة الصحة العالمية للدول الإفريقية للاستعداد للتلقيح ضد (كورونا) في أواخر العام الحالي.

وانحصر عمل اللجنة في النواحي الفنية والتخصصية، ونبَّه رئيس اللجنة بروفسير الزين كرار  إلى أنَّه ليس من اختصاصات اللجنة اتخاذ القرار أو إصدار سياسات فيما يتعلق باللقاحات، مضيفاً أنَّ اللجنة مكونةٌ من خبراء فايروسات، واختصاصيين وخبراء في الوبائيات وطب المجتمع والصيدلة والسموم والتخطيط.

ويستعد السودان لتلقي ما لا يقل عن (3) ملايين جرعة من لقاح (AstraZeneca-Oxford) لفيروس كورونا (كوفيد 19) للربع الأول من العام الحالي، وذلك ضمن الدول الـ (145) لمجموعة كوفاكس التي ستتلقى جرعات من شركة واحدة على الأقل. وسيحصل السودان على جرعات من نوعين مختلفين من لقاح كوفاكس.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *