‫الرئيسية‬ ثقافة ندوةٌ فكرية في ذكرى محمود محمد طه
ثقافة - 13 يناير 2021

ندوةٌ فكرية في ذكرى محمود محمد طه

الخرطوم – مداميك

بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لاستشهاده، يقيم مركز محمود محمد طه الثقافي؛ ومركز دراسات وأبحاث الديمقراطية والمجال العام، الندوة الفكرية الثانية تحت عنوان (الدين والمجتمع والدولة)، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية كمبوني للعلوم والتكنلوجيا.
حيث يبدأ اليوم الأول، يوم الاثنين 18 يناير الحالي بزيارة إلى بيت الأستاذ محمود محمد طه، وإنشاد عرفاني ووقفة الذكرى السنوية وكلمة أسماء محمود، وكلمة للأستاذ عصام خضر؛ الأمين السياسي للحزب الجمهوري، ومن ثم تنتقل الفعالية إلى كلية كمبوني بالخرطوم، حيث يفتتح الجلسة الافتتاحية الدكتور عبدالله الفكي البشير منسق الندوة، بينما يترأس الجلسة المطران دكتور مايكل ديدي مانقوريا مطران مطرانية الخرطوم للكنيسة الكاثولوكية ثم كلمة مركز الأستاذ محمود التي ينتظر أن تلقيها الأستاذة أسماء محمود، وكلمة مركز دراسات وأبحاث الديمقراطية والمجال العام يقدمها الأستاذ مجدي عزالدين وكلمة نيافة لويس ميغيل كاردايا سفير الفاتيكان بالسودان وإرتيريا، وتختم الجلسة بكلمة للأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام.

وتتناول الجلسة الأولى (جدلية الدولة الدينية والمدنية والعلمانية) التي يترأسها البروفيسور حسن أحمد علي، ويقدم الأوراق كلٌّ من دكتورة فاطمة العاقب. ورقة عن جدلية الدولة الدينة والدولة المدنية دراسة تحليلية في كيفية تحول الدولة الدينية إلى دولة مدنية الدولة الأموية نموذجاً واستفادة الأنظمة الحديثة من التاريخ السياسي، في ذات الوقت يقدم الدكتور الواثق كمير ورقة بعنوان (الدين والدولة جدل العلمانية في السياق السياسي السوداني) – مداخلة بالفيديو – بينما يقدم الدكتور هشام عمر النور ورقة بعنوان (ما بعد العلمانية استعادة الدين العقلانية للمجال العام). وتختم الجلسة الأولى بورقة الدكتور جعفر نصر بعنوان (علمية أم علمانية مفهوم الدولة عند الأستاذ محمود محمد طه.. تساؤلات وملاحات) – مداخلة بالفيديو.

ويأتي عنوان الجلسة الثانية (الفرد والمجتمع والتعليم) التي يترأسها الدكتور إبراهيم جمعة آدم ويقدم الأب خورخي كارلوس الكايدي ورقة عن (مساهمة الكنيسة الكاثولوكية في التعليم بالسودان)، ويقدم المهندس خالد عبدالله ورقة بعنوان (الفرد والكون والمجتمع في فكر الأستاذ محمود)، بينما يقدم الدكتور قصي همرور ورقة بعنوان (فناء الدولة وبقاء المجتمع). وتختم الجلسة بورقة للدكتور مجدي عزالدين بعنوان (الفلسفة الاجتماعية في كتابات الأستاذ محمود).

وفي اليوم الثاني الموافق 19 يناير الحالي يترأس الدكتور قاسم بدري الجلسة التي تأتي تحت عنوان (تطوير شريعة الأحوال الشخصية)، حيث تقدم الدكتورة فاطمة أبو القاسم (دراسة نقدية لقانون الأحوال الشخصية لسنة 1991م مع نماذج حية من الواقع)، بينما يقدم الدكتور سامي عبدالحليم ورقة بعنوان (إدماج القيم المدنية في قوانين الأحوال الشخصية)، ويقدم الدكتور عبد الله علي إبراهيم ورقة بعنوان (طريقهن للتحرر سيدوا لازم يعني) مداخلة بالفيديو وتختم الأستاذة أسماء محمود الجلسة الأولى بورقة بعنوان (قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991م بين الدين والشريعة والقانون المدني)

من جهتها، تترأس الأستاذة سلافة أبو ضفيرة الجلسة الثانية التي تأتي بذات العنوان السابق، حيث يقدم كلٌّ من الدكتور نضال عيسي كريف ورقة بعنوان (المرأة والتحديث النوعي للشريعة قراءة تحليلية مقارنة في مشروع الأستاذ محمود) – مداخلة بالفيديو  -ويقدم الدكتور إسماعيل صديق والدكتور عبدالإله كنة محجوب ورقة بعنوان (منهجية محمود محمد طه في كتابه خطوة نحو الزواج في الإسلام وتطوير شريعة الأحوال الشخصية). وتختم الجلسة بورقة للأستاذة بثينة تروس بعنوان (المرأة وثور ديسمبر الدور الثوري والمصلحة في التغيير).

وفي السياق تأتي الجلسة الثالثة بعنوان (قضايا التعايش والحوار بين الأديان) التي من المقرر أن تترأسها الأستاذة هدى عثمان سليمان القباني، وتستعرض في هذه الجلسة عدداً من الأوراق للدكتور محمد جلال هاشم (مقاربة فقه ما بعد الحداثة القرآن كلام الله يفسر أم يؤول؟) كما يقدم الأب دييقو دالي كايوناري ورقة بعنوان (المفهوم الكاثولوكي للحوار ما بين الأديان) وتقدم الأستاذة سالي ذكي ورقة بعنوان (جدلية الإسلاموفوبيا والتعبئة في السودان). وتختم الجلسة بورقة للمهندس جبريل محمد الحسن بعنوان (الفكر في الرسالة الثانية من الإسلام).

وتأتي الجلسة الرابعة بعنوان (تجارب مع محمود محمد طه ومنهجه في تحرير الفرد وتنمية المجتمع ) التي يترأسها الأستاذ السر السيد، حيث من المقرر أن يقدم كلٌّ من الدكتور عبدالله النعيم ورقة بعنوان (منهج تحري الفرد وتنمية المجتمع في آن معاً عند الأستاذ محمود) – مداخلة بالفيديو  – ويقدم الدكتور عبد الله ايرنست ورقة بعنوان (تسع سنوات مع الأستاذ محمود) – مداخلة بالفيديو – ومن جهته يقدم الأستاذ يوسف جورج سليمان ورقة بعنوان (تجربتي مع الأستاذ محمود) – مداخلة بالفيديو. وتختم الجلسة بورقة للأستاذ مأمون التلب بورقة بعنوان (الكون خيال في التعريف الفردي والشعري للأستاذ محمود).

وفي الأثناء تترأس البروفيسور سعاد بابكر الجلسة الأولى من اليوم الثالث والتي تأتي بعنوان (الثورة والتغيير والانتقال الديمقراطي)، حيث يقدم الدكتور عطا البطحاني بورقة بعنوان (ثورة ديسمبر في السودان خطوات في مسار التغيير الكوني)، بينما يقدم الدكتور جمعة كندة ورقة بعنوان (نحو سياسات بديلة لإدارة والاحتفاء بالتنوع الديني في السودان حالة إدماج الحقوق والحريات الدينية للأقليات المسيحية في السياسات والمؤسسات العامة). من جهته يقدم الدكتور عبدالله البشير الفكي ورقة بعنوان (محمود محمد طه ومشكل الهوية وقضايا التهميش في السودان). ويختتم المهندس أبوبكر بشير خليفة الجلسة الثانية بورقة بعنوان (الدستور في الفكرة الجمهورية).

ويترأس الجلسة الثالثة الأستاذ عصام خضر التي تأتي بعنوان (الحرية وتجسيد المعارف) ويقدم الأوراق كلٌّ من الأب سامي فريد ورقة بعنوان (مفهوم الحرية الدينية في الفكر المسيحي ما بين الحرية والتشريعات)، كما تقدم الدكتورة عائشة نظيف رضوان ورقة بعنوان (الحرية والفردية في نظر الأستاذ محمود محمد طه ) – مداخلة بالفيديو – وبدورها تقدم الدكتورة كنزة القاسمي ورقة بعنوان (الفكر الحر من الحصار إلى الإعدام الشهيد محمود والرسالة الثانية من الإسلام) – مداخلة بالفيديو. وتختم الأستاذة محاسن يوسف الجلسة بورقة بعنوان (على منصة الإعدام.. سير طي وميت حي الموت في التمثلات الاجتماعية في السودان).

أما الجلسة الرابعة والأخيرة بعنوان (خطر التفكير علي حرية الفكر في الفضاء السوداني) التي يترأسها الأستاذ الحاج وراق، حيث ينتظر أن يتحدث فيها كل من الأستاذة أسماء محمود والأستاذ كمال الجزولي والدكتور محمد جلال هاشم والدكتور هشام عمر النور والاستاذة رشا عوض.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *