‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الكشف عن تفاصيل اتفاقية (القاعدة) البحرية الروسية في السودان
أخبار - سياسة - 12 ديسمبر 2020, 20:49

الكشف عن تفاصيل اتفاقية (القاعدة) البحرية الروسية في السودان

مداميك – وكالات
نشرت الجريدة الرسمية الروسية نص اتفاقية بين السودان وروسيا حول إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر بهدف “تعزيز السلام والأمن في المنطقة” ولا تستهدف أطرافاً أخرى حسبما جاء في مقدمة الاتفاقية.

وسيحصل السودان مقابل ذلك على أسحلة ومعدات عسكرية من روسيا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في 16 نوفمبر الماضي على الاتفاقية.

وتنص الاتفاقية على إقامة منشأة بحرية روسية في السودان قادرة على استقبال سفن حربية تعمل بالطاقة النووية. وستكون المنشأة الجديدة المقرر بناؤها بالقرب من ميناء بورتسودان -حسبما نشرت “بي بي سي” – قادرة على استيعاب ما يصل إلى 300 عسكري ومدني.

كما يسمح للمنشأة استقبال أربع سفن في وقت واحد، وستستخدم القاعدة في عمليات الإصلاح وإعادة الإمداد والتموين وكمكان يمكن أن يرتاح فيه أفراد البحرية الروسية.
وتقدم الحكومة السودانية الأرض مجانا وستحصل موسكو على الحق في جلب أي أسلحة وذخيرة وغيرها من المعدات التي تحتاجها عبر مطارات وموانئ السودان لدعم المنشأة.
ومدة الاتفاقية 25 عاما قابلة للتمديد 10 سنوات إضافية بموافقة الطرفين. ويمكن للحكومة السودانية استعمال أرصفة المنشأة بموافقة الجانب الروسي.

وتقول وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية إن المنشأة الجديدة ستسهل كثيراً عمليات الأسطول البحري الروسي في المحيط الهندي إذ سيكون بمقدور البحرية الروسية تبديل طواقم القطع البحرية الروسية المنتشرة في المحيط الهندي عبر نقلهم جوا إلى السودان.

وحسب الوكالة يمكن لروسيا نشر أنظمة دفاع جوي في المنشأة بهدف حمايتها ومنع تحليق الطيران في أجواء القاعدة.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال