‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار المالية: المُوازنة الجديدة ستركز على الصحة والتعليم ودعم الأسر
أخبار - اقتصاد - 1 ديسمبر 2020

المالية: المُوازنة الجديدة ستركز على الصحة والتعليم ودعم الأسر

الخرطوم – عواطف محجوب

أكَّدت وزارة المالية في السودان أنَّ مُوازنة 2021 ستركز على قطاعي الصحة والتعليم، مع الاستمرار في برنامج دعم الأسر، إضافة للعديد من الأهداف، على رأسها: إحاطة وزارة المالية بجميع إيرادات الدولة، وولايتها على المال العام، ومُراجعة كافة القوانين التي تحول دون ذلك.

وقالت الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إنَّ مُوازنة هذا العام يتم إعدادها في ظل ظروف بالغة التعقيد، وتحديات كبيرة، منها: تحقيق مُتطلبات السلام وإنزالها على أرض الواقع كمشروعات لتحقيق الاستقرار للنازحين وعودتهم إلى مناطقهم، إضافة إلى تحدي جائحة (كورونا) الذي أثَّر على الاقتصاد العالمي ككل، والاقتصاد السوداني الذي يعاني من تشوهات كبيرة، بجانب ظروف إقليمية جرَّاء اندلاع الحرب، ونزوح بعض اللاجئين إلى السودان.

ودعت وزارة المالية الوحدات والهيئات الحكومية للإسراع بتسليم مُقترحاتها حتى يتسنى لها الالتزام بالجدول الزمني، والمُقرر أن تقدم فيه المسودة الأولى من الموازنة على طاولة مجلس الوزراء في الخامس من الشهر الجاري.

وأكَّدت المالية أنَّ العمل في مُوازنة العام المالي 2021 يسير بصورة حثيثة بعد استلام كل الوحدات الحكومية والوزارات لمنشور إعداد مقترحات موازنة العام المالي 2021 وأسسها وموجهاتها العامة، مبينةً أنَّها تسلَّمت مُقترحات (40) وحدة وهيئة حكومية.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ كل القطاعات بدأت فعلياً في مُناقشة مقترحات مُوازناتها مع المالية ما عدا القطاع الإداري الاجتماعي، وهو من القطاعات المستهدفة بتنفيذ ميزانية البرامج، تمَّ تدريبهم على كيفية إعداد موازنة البرامج من قِبَل وزارة المالية، وأوضحت أنَّ لجنة الاقتصاد الكلي تواصل عملها بصورة مكثفة، وستقدم نتائجها خلال يومين، وأعدت الوزارة موقف الأداء الفعلي لتسعة أشهر توطئةً لعرضه على الوزير.

 

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *