‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار أسعار العملات الأجنبية تواصل الارتفاع ومتعاملون يؤكدون تزايد الطلب
أخبار - اقتصاد - 28 نوفمبر 2020, 21:31

أسعار العملات الأجنبية تواصل الارتفاع ومتعاملون يؤكدون تزايد الطلب

الخرطوم – عواطف محجوب

واصل الجنيه السوداني تراجُعه أمام العملات الأجنبية في السوق الموازي، وارتفعت تداولات البيع والشراء وسط المتعاملين بالسوق الذين صاروا يتحكمون في عمليات البيع والشراء ارتفاعاً وهبوطاً، وسط ما يسميه خبراء ومراقبون صمتاً حكومياً وتصريحات تتسبب بإشعال سوق العملات أكثر.

وقالت وزيرة المالية السودانية هبة محمد علي، الأسبوع الماضي، إنَّ خزينة الدولة خاوية ولا تمتلك النقود، في وقت سارع وزير الطاقة والتعدين خيري عبد الرحمن بالتحذير من تدهور سعر الجنيه السوداني أمام الدولار. وأكد أنَّ ذلك سيكون له تأثير سيء على سياسة ترشيد دعم الوقود التي بدأ تنفيذها.

وكشفت جولة لـ (مداميك) على سوق العملات الموازي في الخرطوم ، استمرار ارتفاع سعر العملات الأجنبية أمام الجنيه، حيث سجل سعر الدولار الأمريكي أسعاراً تراوحت بين 270 إلى 272 ليوم الجمعة، بينما قفز سعر الريال السعودي إلى ما يقرب من 72 جنيهاً، وبلغ سعر الدرهم الإماراتي (74) جنيهاً، اليورو (315) جنيهاً، الجنيه الإسترليني (322) جنيها، وقفز الجنيه المصري الى (17,20) جنيه، بينما استقر السعر الرسمي للجنيه عند 55.88 جنيه، وهو سعر لم يطرأ عليه أي تعديل لأكثر من عام.

وانتقد خبراء اقتصاد ومصرفيون سياسة بنك السودان المركزي وإبقاءها على السعر الرسمي لأكثر من عام، معتبرين أنَّه سعر يتناقض مع ما يحدث في السوق، ويوضح مدى الخلل الكبير الذي أدى إلى عجز البنك المركزي في بناء احتياطي مقدر من العملات الأجنبية. ودعا الخبراء بنك السودان للتدخل الفوري لمعالجة هذا الخلل الذي أفقد البلاد موارد نقد أجنبي.

وتوقع متعاملون بالسوق الموازي في حديث لـ(مداميك) أنْ يتواصل ارتفاع العملات الأجنبية مقابل الجنيه خلال هذا الأسبوع بسبب الطلب المتزايد؛ خاصة لأغراض الاستيراد والسفر للعلاج بالخارج، فضلاً على مخاوف من إغلاق البلاد بسبب تزايد معدلات الإصابة بكورونا.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال