‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار المالية تصدر موجهات الموازنة وتقرُّ بـ (اختلالات هيكلية)
أخبار - اقتصاد - 22 نوفمبر 2020

المالية تصدر موجهات الموازنة وتقرُّ بـ (اختلالات هيكلية)

الخرطوم – عواطف محجوب

أقرَّت وزارة المالية في السودان، أنَّ موازنة العام المالي 2021م تأتي في ظروف بالغة التعقيد بسبب جائحة فيروس كورونا، والتي قالت إنَّها زادت من مشكلة الاقتصاد السوداني الذي يعاني من اختلالات هيكلية تتطلب سرعة المعالجة.

وقالت وكيل الوزارة آمنة أبكر عبد الرسول عقب صدور منشور إعداد مقترحات موازنة 2021، الذي تحصلت (مداميك) على نسخة منه اليوم الأحد، إنَّ موازنة 2021 تهدف لخفض العجز الجاري إلى مستويات آمنة والسيطرة على العجز الكلي والدين العام ، على أنْ تكون من أولويات سياسات الإصلاح العمل على زيادة الإنفاق الموجه لصالح الحماية الاجتماعية، والعمل على توسيع منافذ التمويل الخارجي والبحث عن صيغ جديدة كنظام البوت لتشجيع الاستثمارات المشتركة مع ضبط وتوجيه الاستدانة من النظام المصرفي والالتزام التام بالنسب المقررة.

وأضافت أنَّ موازنة العام المالي 2021 ارتكزت على تنفيذ برامج بناء واستدامة السلام مع استصحاب ما جاء في الوثيقة الدستورية للمرحلة الانتقالية واتفاقيات السلام وتحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة، التي تتطلب تحقيق مبدأ الشفافية والمساءلة والانضباط المالي.

وأشارت إلى أنَّ هذه الأوضاع شكلت تحديات كبيرة على وزارة المالية متمثلة في توفير موارد إضافية وانتهاج سياسات رشيدة تعوض زيادة الإنفاق الحكومي من جراء الجائحة وتعمل على وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية وتصحيح مسار الاقتصاد الكلي.

وأوضحت أنَّ أهم السياسات المالية في موازنة العام المالي 2021 تعتمد على تطوير وتفعيل مصادر الإيرادات من خلال زيادة كفاءة التحصيل، وزيادة الجهد المالي والضريبي للدولة، ومراجعة الإعفاءات الجمركية والضريبية، ومراجعة قانون تشجيع الاستثمار، وتجريم التهرب الضريبي والجمركي.

وأصدرت الوزارة اليوم منشور موجهات ومقترحات موازنة العام المالي 2021 التي تستند منهجية إعداد مقترحاتها على أسس وقواعد إعداد الموازنة العامة المجازة من مجلس الوزراء ومؤشرات الأداء الفعلي التقديري للعام 2020م، وقالت إنَّه تم اعتماد إعداد الموازنة على أساس موازنة البنود لحين توفر الشروط والمتطلبات التقنية والفنية اللازمة والبيئة المواتية لتطبيق موازنة البرامج والأداء، وفقاً لنظام إحصاءات مالية الحكومة (GFS).

وحدَّدت وزارة المالية فترة أقصاها يوم 30 من شهر نوفمبر 2020م لتسليم مقترحات الوحدات والوزارات والجهات الحكومية لإدارة السياسات المالية وتنسيق الموازنة، كما حدَّدت الوزارة موجهات عامة لموازنة العام 2021، من أهمها تحقيق متطلبات ولاية وزارة المالية على المال العام، بما في ذلك شركات القوات النظامية، ومراعاة الأولويات لحكومة الفترة الانتقالية.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *