‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار السودان يوقع (10) اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والمعادن
أخبار - اقتصاد - 15 أكتوبر 2020

السودان يوقع (10) اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والمعادن

الخرطوم – عواطف محجوب

أعلنت الحكومة السودانية توقيع 10 اتفاقيات امتياز للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة مع 6 شركات حكومية، وشركتين بالقطاع الخاص، وشركتين من الصين.

وأكد وزير الطاقة والتعدين خيري عبد الرحمن، في تصريح صحفي، في الخرطوم، اليوم الخميس، مضي وزارته في سياسة تطوير قطاع التعدين وضبط الشركات ومراقبتها، وكشف عن عطاء دولي لإعلان مربعات امتياز جديدة، وطرح 16 مربعاً للتوقيع مع ثماني شركات أخرى، مبيناً أنَّ قطاع التعدين سيسهم في تنمية البلاد؛ تلبيةً لتطلعات ثورة ديسمبر، ووفاءً لدماء الشهداء.

وانتقد خيري سياسات النظام البائد التي أهدرت ثروات البلاد وخصصتها لفئة قليلة، مشيراً إلى أنَّ وزارته تعطي مصلحة الشعب السوداني أولوية، خاصة في ما يلي السلامة والبيئة والمسؤولية المجتمعية لمناطق التعدين، مشدداً على ضرورة تطبيق المعايير العالمية في مجال التعدين.

من جانبه، أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية سليمان عبد الرحمن، وجود ١٣٠ شركة قدمت للاستكشاف وأكملت ٣٢ منها فقط أوراقها، مشيراً إلى حصول الشركات الجديدة على مربعات امتياز، وأنَّ جملة المساحات الصالحة للتعدين بالبلاد تصل مليوناً وثمانمائة ألف كيلو متر. وقال إنَّ الشركات عليها التزامات، ولها حقوق في الاستثمار من دون غالب أو مغلوب.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *