‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار وزير الطاقة: المالية عجزت عن توفير المال لشراء الوقود
أخبار - اقتصاد - 12 أكتوبر 2020

وزير الطاقة: المالية عجزت عن توفير المال لشراء الوقود

الخرطوم – مداميك

أكد وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف خيري عبد الرحمن أنَّ وزارة المالية عجزت لأكثر من ثلاثة أسابيع عن توفير المال اللازم لشراء بواخر وقود متوقفة في ميناء بورتسودان شرقي البلاد. وأعلن فتح الوزارة المجال للقطاع الخاص لشراء الوقود وتوزيع هذه البواخر.
وقال الوزير، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، إن وزارته لم تحدد حتى الآن سعراً رسمياً للوقود المحرر ، واصفاً ما ذُكر في وسائل الإعلام المحلية بأنه مجرد تخمينات غير رسمية، وأنَّ السعر ستحدده وزارة المالية أو مجلس الوزراء.
واستغرب الوزير حديث وسائل الإعلام عن إعلانه تحرير سعر المحروقات. وأشار إلى أنَّ قرار التحرير صدر قبل تكليفه بالوزارة عبر رئيس الوزراء، لافتاً إلى أنَّه ليس من صلاحيته إصدار قرار تحرير أسعار الوقود. وأوضح أنَّ صلاحيات وزارته فنية فقط وتنفيذية للسياسات التي تقررها الدولة بتحرير سعريْ الجازولين والبنزين.
وأكد الوزير شروع الوزارة فعلياً في خطوات تحرير البنزين والجازولين منذ أغسطس الماضي، مبيناً أنَّ كل شيء كان ولايزال معلناً بكل شفافية، بما في ذلك العطاء المحلي الذي وصلت بواخره، وكذلك العطاء الدولي الذي سينتهي التقديم له وفرزه بنهاية هذا الشهر، أكتوبر ٢٠٢٠.
وأبان أنَّ السعر الجديد للوقود المحرر يعتمد على قيمة الوقود عالمياً ثم بما يعادله بالجنيه السوداني محسوباً بالسعر الموازي، بالإضافة للتكاليف اللوجستية المتعلقة بالتفريغ والنقل والتوزيع.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال