حتى يكون لنا ما يسمى وطني السودان أحب مكان وأعز مكان
بقلم / عمر الحويج
كما ظللت أردد في مقالاتي باستمرار لدرجة إزعاج بعض الأطراف التي أحترمها يردون لي ، خلف أقبيتهم السرية كأخوة أعزاء ، دون إحراجي “طيب ما نحن عارفين” ، وأنا أقول في علنية دون إحراج للآخرين ، لقد بنيت كل تحليلاتي السياسية ، منذ إنقلاب اكذوبة إنحياز العسكر للثورة ، في 11 / 4 /2019 ، على الوجود الحضوري الشرس ، للإسلاموكوز والجنجوكوز ، وأعني بهم ( الدعم السريع ، وقيادة العسكر الكيزانية) أكرر وأزيد وأزايد ، أنهم ليسوا أكثر من جيفة واحدة وأنقسمت نصين ، وتوأم سيامي ملتصق ،بين حيَّتَّين شريرتين ، خرجتا من قمقم رحم الفكر الظلامي . ومع هذا ، لازلت على قناعة تامة أنهما التوأم الذي تحول إلى التوأم الأعداء ، وليسوا الإخوة الأعداء فقط ، فهم ألصق مما يتصور المرء ، وأبعد كثيراً مما يتخيل بشر ، أو ينتجه تحليل سياسي حصيف ومصيب. ولأوضح أكثر ، فالطرفان في الأصل الوراثي خُلِّقا ، من جينة وراثية واحدة ، نجدها وقد خرجت من جلباب أبيهم الراحل شيخهم الترابي ، ومن ثوب الأمهات ، ذوات اللون والشكل والتسمية ، لبسنه ” ليس ثوب زفاف إنما ثوب حداد” كل من أخوات نسيبة ورهطهن . حتى وصلن قوناتهن ..!! .
كان ذلك ، بداءً منذ أمهن الأولى ، مجهولة الإسم والهوية ، حتى السفيرة ، والمحققة قوية الشكيمة ، قوية العين والجراءة الحنكية ، التي أجلست جنرالات اللجنة الأمنية ، الذين هم ذات مجلس السيادة الحاكم بأمره ، ابركتهم بكل جلالة قدرهم ، وعلو شأنهم ، ورتبهم العالية المتعالية ، تحت حِجرِها إن لم نقل تأدباُ تحت حذائها ، وأستجوبتهم صاغرين “كما إستجواب الناجي مصطفى ، صاحب تلك الرتبة العالية مطاطئ الرأس والمراس ” . فالأولين لم ينكروا ولم يتملصوا من الفضيحة ، بل حتى لم ينبسوا ببنت شفة ، لإسترداد كرامتهم المهدرة ، وإن غطوا عليها فيما بعد ريحها الفاحت ، ومن ثم حاولوا إستردادها بلغتهم الإجرامية ، جرعة كاملة عند اللزوم ، فحازوها بما يلزم ، في حرب الكرامة ، فكانت وبالاً وخراباً للبلاد والعباد . من أتحدث عنها حتماً خبرتموها أظنكم ، فهي الإسلاموية ، حتى النخاع ، الأولى في الإنقاذ التي نجحت بقدرة القادر ، على القفز بالزانة الوظيفية إلى مداها الأعلى بفعل التمكين ، آخرها لقب “السفيرة عزيزة” آسف والإسم سالم ، بل أعني السفيرة سناء حمد . وحسب العلم الحديث فإن الخلية قابلة للإنقسام وقد إنقسموا بقانون السماء والطبيعة الفزيائية ، فتفاصلا وأنفصلا ، بقانون السياسة ومسالكها المصلحية والإقصائية والثقافية والعنصرية ، وفجَّـرا في الخصومة ، وأمتلأ كل منهما ، حقدا وضغينة ، حين فاجأتهما ديسمبر العظيمة ، في بدايتهم تفرقوا شللاً وأفراداً في الفضاءآت القارية ” فيما بعد اعتلوا الفضائيات العربية” بجانب مسميات لخلايا حزبية متعددة ومتناحرة .
كان أهمها فصيل القصر البشيري ، الذي تميز برغبته ، التي لا تحدها حدود في العودة المتلهفة للسلطة ، وبدأت رحلة رغبته المحمومة هذه ، بمحاولته الأولى ، بإجهاض الثورة ، التي شرع فيها وهي وليدة يومها ، بإدعاء لجنته الأمنية أكذوبة الإنحياز لثورة الشعب ، كما كان يدعي ، بخدعة لا أخلاقية مغلفة ، وكأنهم شرفاء الجيش السوداني ، في زمانه الأنظف وجوداً ووطنية ، الذين وقفوا “وإن كان أبداً إلى حين” مع شعبهم في صف الثورات التي أنجزها الشعب السوداني في تاريخ نضالاته الطويلة ض الدكتاتوريات المستبدة مدنية كانت أم عسكرية ، وتوالت بعدها مؤامرات العودة إلى السلطة ، وما بينها من طازج ومسنور ،إنقلابات إنتحارية وأخرتها الحرب العبثية .
أما الفصيل الآخر فهو فصيل المنشية الذي حار به الدليل “فأتفرنقوا” أيدي سبأ ، ولكن أعظمهم وأحيلهم ” تقرا صاحب حيلة”صنعوا ثم إبتدعوا ثم تجمعوا وإخترعوا ، فيما يسمى (بمستشارية القائد محمد حمدان حميدتي ) تراهم في أحاديثم الفضائية ، لا يهربون حتى من إنتماءَاتهم الظلامية ،ومن بعدها العنصرية حتي القبلية والإثنية. وهم المجموعة التي خرجت ، كما قلنا من جلباب الترابي ، ومن مخلفات بالوعات المؤتمر الوطني ومن ثم الشعبي ، ومن ثم إلى الدعم السريع ، وإليه ساقوا ، محمد حمدان دقلو من نقطة ضعفه لا أقول من إذنيه كما السائر ، وإنما من طموحاته ، وحلمه برئاسة حكم السودان المنكوب بهم جميعاً ، ومنازعة صَفِّيه ونديمه البرهان في حلم أبيه ، وما في حد أحسن من حد ، هذا بسلاحه ومسلحيه براؤون ، وذاك بسلاحه ومسلحيه جنجويد ، فأوهموه أنهم سيحققون له حلمه ووعدوه ، بعد أن يرفع شعارات ثورة ديسمبر بأكملها ، بما فيها حتى “الجنجود ينحل” . ومن خلفه جنده المدججة أشاوس ، يرهب بها أعداؤه وأعداء حلمه والدين ، لهذا الغرض المطلوب لتنفيذه ، والباقي عليهم هم جماعة المستشارية ، في توضيب ديمقراطية خاصة به ، بالسلاح مخجوجة ومحروسة ، تأتي به للرئاسة بما يفوق نسبة ال 99% المحتكرة لديمقراطيات بؤساء العالم المنهك ، التي يشكلها عسكر الإستبداد خاصة ، في عالمنا الشرق أوسطي ، كل ذلك رغم معرفة مستشارية حميدتي ذي جوع بطنهم ، من هم جند الدعم السريع ، الذين تربى جلهم على النهب والغنيمة ثم القتل والتشريد ثم الإغتصاب دون تدرج إنساني وظيفي ومهني ..!! . وللمستشارية بالغ العزاء ، بعد أن غادر قائدهم بشعره متردم وديمقراطيتهم المخجوجة لاحقاً ، وهاجر إلى قبيلته وقبليته العنصرية .
ماذا أقول غير الولوج إلى داخل الكهف المظلم بذاته وقدراته ، وأعني الضلع الثالث للفاعلين في مسرح الأحداث الدموية ، الجارية في بلادنا الحبيبة ، أنهاراً وسيولاً ، من الدماء والنزوح والتشرد . وأعني بها “تنسيقية تقدم” ، وبقدر مافي فمي من ماء ، ابتلعه مؤقتاً ، لأن هذا “ماوقته كما يواسي البلابسة بعضهم البعض” ، فسوف إعترف لها بحقها المعلوم ، فقد واجهت ببسالة تحسد عليها ، بديلاً لثوار وثائرات الثورة ، وصدروهم وظهورهم عارية ، وشالوا شيلتهم وتحملوا ، البذاءة والقباحة واللؤم بالسب والشتم وقتل السخصية ، التي كالها أطراف نعم للحرب ، في سعيهم لإستعادة السلطة ، وإن كانوا يعنون مع تفدم ثوار ديسمبر على عينة إياك أعني ياجارة فأ سمعي ، فالتنسيقية في مجملهاوهي بالصدق الوطني داخلها ، تقف مع وقف الحرب ، وإن كان ذلك بطريقتها الإنفرادية الزعامية الإقصائية ، التي ستعيق مسعاها لا بد ، وهذا مالانريده لها ، فلتغير مساعيها ، فأهلها يموتون ، يشردون ، ينزحون ، يجوعون ، وهذا ما لم يكن في الحسان او يخطر على البال الشعبي ، فلنساعد في وقف الحرب ونحن متحدون ، وأنتم تعرفون أين توجد وكيف تولد ومع من تتشكل ، حتى تكون ، وحدة قوى ثورة ديسمبر ، فهي الطريق السالك والضامن ، لإنتصار الوطن والمواطن ، وعلى الجميع الهنا والهناك ، الجذري والناعم ، الصامت واللاهي ، ووالشجاع الصابر ، وحتى خائف الموت سنبلة ، عليهم جميعاُ تسهيل عملية ولادة الوحدة ، بإستثناء ليس الوطني وحده ، وإنما كل من دق معه الطبول ، وحتى اصحاب التحليلات الفطيرة ، خاصة تلك التي تدعي وتنسب الثورة لها ، وليس لغيرها ، ومن ثم كل أنتهازي وصولي ، ساهم بقصد حتى لو ضئيل ، باشعال هذه الحرب العبثية اللعينة ، ومن يطالب بمواصلتها حتى الدحر النهائي لآخرجنجويدي حتى لو تمرحلت لمائة عام ، تزحف من عمارة لعمارة ومن زقاق لآخر .
لا حل لوقف الحرب إلا وحدة قوى الثورة ، المطلوبة لذاتها في هذه المرحلة الحرجة ، والواجب إكمالها دون تعسرات وتعقيدات ، تجعل من ولادتها قيصرية الخروج ، فقط الشعار المطلوب الآن لوحدة قوى الثورة ، هو شعار وقف الحرب ، وإن فشلنا “لا سودان” أما المتبقي من خلافات الإستعصاء ، المتأصلة في جسد الكيانات بأنوعها فهي “ملحوقة” حين ديمقراطية راجحة وعائدة ، حتى يكون لنا ، مايسمى بوطني السودان أحب مكان وأعز مكان .