‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار محامون ينددون بسقوط مدنيين في قصف جوي على كبكابية
أخبار - سياسة - 1 أبريل 2024, 23:00

محامون ينددون بسقوط مدنيين في قصف جوي على كبكابية

بورتسودان: مداميك

قال محامون ان الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة قصف عشوائياً فجر اليوم الاثنين منطقة كبكابية والتي تقع غرب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن (١٥) مدنيا وإصابة العشرات بالإضافة لتدمير أربعة منازل كليا وتدمير جزئي لأربعة آخرين، وإنهيار ست فصول دراسية في مدرسة الدورتين وإنهيار مبنى التغذية المباشرة المدرسية، فيما أتلف القصف أجزاء من مستشفى كبكابية منها عنابر الرجال وصهريج مياه المستشفى.
وعبر محامو الطوارئ في بيان اليوم، عن إدانتهم القاطعة للقصف العشوائي الذي نفذه الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة، واعتبروا هذا الهجوم إنتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والإتفاقيات الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وتحظر إستهداف المدنيين والمنشآت المدنية خلال النزاعات المسلحة، حيث نصت المادة (51) من الإتفاقية الرابعة لعام 1949م المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب والتي تنص على “حظر الهجمات المباشرة على المدنيين والأماكن المدنية والمنشآت المدنية”.
والمادة (8) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تكفل الحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي لجميع الأفراد، والمادة (3) من الإتفاقية الرابعة عشرة لعام 1949 المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب التي تنص على “حظر التصعيد العشوائي واللاجدي للعنف”.
واضاف المحامون “نؤكد على ضرورة إحترام القانون الدولي والإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، ونطالب طرفي النزاع بوقف العنف والتحلي بروح المسؤولية والحفاظ على سلامة المدنيين وتوفير الظروف المناسبة للحوار والحلول السلمية للنزاعات”.
وطالب محامو الطوارئ بإجراء تحقيق شامل ومستقل في هذا الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه وفقًا للقانون الدولي، وحثوا طرفي النزاع إلى إحترام القوانين الدولية، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين والمرافق المدنية خلال النزاعات المسلحة.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *