‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار استئناف حركة الركاب بالمعابر بين السودان ومصر
أخبار - اقتصاد - 11 أغسطس 2020

استئناف حركة الركاب بالمعابر بين السودان ومصر

الخرطوم – عواطف محجوب

استؤنفت حركة العبور بين السودان ومصر بعد توقف بسبب جائحة كورونا، وشهد معبرَا أشكيت وأرقين بوادي حلفا مساء الاثنين وصول رحلة بص دون ركاب، فيما وصلت معبر أرقين أربعة باصات من جمهورية مصر بها ١٠٣ ركاب بينهم أربعة مصريين، وذلك عقب القرار الصادر من وزارة النقل والبنى التحتية بالسماح باستئناف حركة الركاب عبر المعابر الحدودية.

ووسط إجراءات مشددة تمت مراجعة استيفاء القادمين والتأكد من شهادة السلطات الصحية وما يفيد إجراء فحص (Pcr) للكشف عن كورونا بنتيجة سلبية ومراعاة الفترة الزمنية والسماح لهم بالدخول. ويُتوقَّع تزايد حركة الباصات القادمة من مصر خلال الأيام المقبلة.

وحسب وكالة السودان للأنباء، لا توجد رحلات مماثلة من الجانب السوداني إلى مصر بأرقين أو أشكيت.
يذكر أن وزارة الصحة الاتحادية وضعت اشتراطات صحية لتحقيق سلامة المواطنين بالداخل تجاه حركة العابرين والقادمين من الخارج وفق توصيات اللجنة الفنية للطوارئ الصحية، واشترطت إبراز شهادة صحية معتمدة من دولة القدوم تؤكد سلبية الفحص المعملي (Rt..Pcr) لجائحة كورونا وألا تتجاوز مدته ٩٦ ساعة عند الدخول الأراضي السودانية.

كما اشترطت أن تتحمل الشركات الناقلة نتيجة عدم استيفاء القادمين تبعات تكلفة الحجر الصحي لمدة ١٤ يوماً، إلى جانب أن السلطات الصحية تقوم بوضع جميع نقاط الدخول المختلفة برا وبحرا وجوا تحت إجراءات صحية تتمثل في قياس درجات الحرارة وتقصي البيانات وتطهير وتعقيم الأمتعة واتخاذ إجراءات حجرية لأي حالة اشتباه.

وكشفت شركات ترحيلات وتجار وأهالي وادي حلفا عن عدم وجود أجهزة فحص برئاسة الولاية ووادي حلفا لإجراء الفحص بغرض السفر، مما قد يصعب سفر المواطنين بالولاية الشمالية للحصول على شهادة السلطات الصحية وقلة الفترة الزمنية الممنوحة من الجانب المصري ٧٢ ساعة قد لا يُساهم في أخذ النتيجة من الخرطوم والسفر إلى مصر عبر المعابر.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال