‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الأمم المتحدة تتوقع فرار مليون شخص من السودان بحلول أكتوبر المقبل
أخبار - 30 مايو 2023, 6:06

الأمم المتحدة تتوقع فرار مليون شخص من السودان بحلول أكتوبر المقبل

مداميك – وكالات

تشير تقديرات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى احتمال فرار زهاء مليون شخص من السودان بحلول أكتوبر المقبل، ونوهت إلى أن هذه الأرقام ربما تكون متحفظة، محذرة من أن الصراع هناك ينذر بتزايد عمليات تهريب البشر وانتشار الأسلحة في منطقة “هشة”.

وحذر  المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، الاثنين، من أن انهيار القانون والنظام في السودان “ومسارعة الكثيرين للرحيل” سيوفران أرضا خصبة للاتجار بالبشر، بينما من الممكن أن تهدد الأسلحة التي يجري تداولها عبر الحدود بوقوع مزيد من العنف.

وقال غراندي، في مقابلة في العاصمة المصرية القاهرة، بعد زيارة للحدود مع السودان، إن المفوضية توقعت في وقت سابق مغادرة نحو 800 ألف سوداني و200 ألف شخص من جنسيات أخرى السودان على مدى 6 أشهر، مشيرا إلى أن هذا التوقع، بالوصول إلى هذه الأرقام المرتفعة في الأشهر القليلة المقبلة “ربما يكون متحفظا.. في البداية لم أكن أعتقد أن ذلك سيتحقق، لكنني الآن بدأت أشعر بالقلق”.

وأدى الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي اندلع في 15 أبريل/ نيسان الماضي، إلى جعل الخرطوم تعاني من تداعيات المعارك العنيفة وانعدام القانون وانهيار الخدمات، ما دفع حوالي 1.4 مليون شخص إلى ترك منازلهم، عن مقتل المئات ونزوح 1.4 مليون شخص داخليا، ولجوء نحو 350 ألفا آخرين إلى دول الجوار واتجهت الأعداد الأكبر شمالا إلى مصر من الخرطوم أو غربا إلى تشاد من دارفور. وهو ما يهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال