‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار بعد اعتراض الخارجية السودانية على زيارة موفد حميدتي.. جوبا تؤكد حيادها
أخبار - 20 مايو 2023, 7:01

بعد اعتراض الخارجية السودانية على زيارة موفد حميدتي.. جوبا تؤكد حيادها

جوبا: مداميك

شددت حكومة جنوب السودان، الجمعة، على أنها تلعب دوراً محايداً في الجهود الرامية لوقف القتال في السودان، بعدما احتجت وزارة الخارجية السودانية على استضافتها لمبعوثاً من قوات الدعم السريع.

وكانت الخارجية السودانية قالت في بيان الخميس، إنها وجّهت “مذكرة احتجاج رسمية” لحكومة جوبا للتعبير عن “احتجاجها الشديد واستغرابها” لزيارة قام بها أحد مستشاري قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” هذا الأسبوع إلى جنوب السودان.

وأجرى يوسف عزت، مبعوث حميدتي، محادثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ومسؤولين من “إيغاد” في جوبا الأربعاء، ليؤكد في مؤتمر صحافي لاحقاً أن قوات الدعم السريع مستعدة للمشاركة في أي خطوة يقوم بها كير لتحقيق السلام في السودان.

ويلعب جنوب السودان، دور وسيط عبر الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) في محاولة لتسوية النزاع بين قوات الدعم السريع والجيش. وأجرى كير محادثات عدة مع البرهان وحميدتي، كما استضاف مبعوثاً للبرهان في جوبا في الثامن من مايو.

وأفادت وزارة خارجية جنوب السودان في بيان، الجمعة، أنها “واصلت القيام بدورها في إطار إيغاد بحياد تام”. وأضافت أن “فكرة الوساطة تستلزم مشاركة جميع الأطراف بالقدر نفسه”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال