‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار لجنة الأطباء تحذر من انهيار الصحة في ظل غياب الدولة
أخبار - سياسة - 18 يناير 2023, 12:07

لجنة الأطباء تحذر من انهيار الصحة في ظل غياب الدولة

الخرطوم ـ مداميك

أعلنت لجنة اطباء السودان المركزية، رفضها الزيادات المهولة في الرسوم المفروضة على نواب الاختصاصيين من قبل المجلس القومي السوداني  للتخصصات الطبية، وللقرارات المتعسفة بحق الأطباء.

وحذرت اللجنة، في بيان صحفي، من الأضرار التي تحدق بالقطاع الصحي وانهياره، في وقت تغيب فيه الدولة عن القيام بواجباتها في دعم ورعاية القطاع الصحي الذي يواجه ضغوطاً وتحديات جسام، وأكدت أنه لا يجب أن يتحمل المجلس السوداني للتخصصات الطبية مسؤوليات وزارة المالية، والتي يجب  عليها تحمل التزاماتها كاملة.

وطالبت وزارة الصحة الاتحادية بالإيفاء بسداد رسوم النواب المبتعثين داخلياً، بالإضافة إلى تسكين النواب في وظائف دائمة، وجددت اللجنة دعمها لتحرك النواب ومبادرتهم المناهضة لزيادة الرسوم، وناشدت الأطباء بدعم المجهود لتتوحد كلمة النواب والعمل على خلق أكبر قاعدة للتنسيق والعمل الجماعي.

وأبدت لجنة الاطباء أسفها للقرارات الأخيرة التي أصدرتها السلطة الانقلابية عبر مجلس التخصصات الطبية، والمتعلقة برسوم التدريب والامتحانات والأطروحة لنواب الاختصاصيين، وقالت ان الزيادة المهولة في رسوم التدريب والامتحانات والأطروحة جاءت لتلقي بظلال سالبة على مسيرة تدريب النواب، وتزيد من معاناتهم في التديب والتأهيل، في ظل تدهور اقتصادي وانهيار خدمي تشهده البلاد منذ انقلاب 25 أكتوبر.

وأشارت إلى لاجتماعات النواب خلال الأيام السابقة مع إدارة المجلس السوداني للتخصصات الطبية، للوصول إلى حلول حيال قضيتهم. وأضافت: “لكن ما يؤسف أننا طالعنا عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الإتحادية مخرجات لاجتماع ضم إدارة المجلس مع وزير الصحة الاتحادي.. اجتماع تجاهل تماماً قضية رسوم تدريب النواب، الأمر الذي قد يضع القضية في مسار لا تحمد عواقبه، على الرغم من الوعود التي أصدرها المجلس بمحاولة حل القضية مع الوزارة ووزارة المالية والمجلس الاستشاري”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *