‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الشرطة تعاود استخدام “الأوبلن” ورصد (112) إصابة بموكب الثلاثاء
أخبار - سياسة - 18 يناير 2023, 11:37

الشرطة تعاود استخدام “الأوبلن” ورصد (112) إصابة بموكب الثلاثاء

الخرطوم ـ مداميك

أطلق مراقبون وأطباء، تحذيرات مكثفة رفضا لاصرار قوات الانقلاب على استخدام سلاح الأوبلن لتفريق المظاهرات السلمية المطالبة بالحكم المدني، وهو من الأسلحة الجديدة المميتة.

وكشف تقرير للعيادة الميدانية بموكب 17 يناير الذي جاء تحت عنوان (ضاقت خلاص)، عن (112) إصابة ناتجة عن إستخدام العنف المفرط ضد الثوار من قبل القوات الانقلابية، والذي استخدمت فيها السيارات المدرعة وناقلات الجنود ومضخات المياه الملوثة، والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي، بجانب مقذوفات الغاز الخانق والمسيل للدموع، واستخدم مرة أخرى سلاح اوبلن المحشو بالحصى وشظايا الزجاج.

ورصدت العيادة (16) إصابة في الرأس نتيجة للاستخدام المباشر للبمبان والحجارة والأوبلن المحشو بالزجاج، وتم تحويل ثماني حالات منها للمستشفى، فضلا عن (28) حالة (5) منها في الأطراف تحويلها للمستشفى، و(32) حالة اختناق بمقذوفات الغاز الخانق والمسيل للدموع، و(14) إصابة ناتجة عن تعرض الثوار للرش بمضخات المياه الملوثة.

كما أعلنت العيادة تسجيل (22) حالة إصابة في البطن والصدر والظهر والأطراف، ناتجة عن تصويب مباشر بقاذفات البمبان المحشوة أيضا بالحجارة والزجاج.

كلف النائب العام في السودان، خليفة أحمد خليفة في وقت سابق رئيس نيابة دعاوى الشهداء للتحقيق والتقصي حول استخدام الشرطة لسلاح (الأوبلن) شديد الخطورة، أثناء قمعها للاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكم العسكري.

ودفع محامون بمُذكرة للنائب العام، في نوفمبر الماضي، تدعوه للتحقيق الفوري في استخدام قوى الأمن لأسلحة جديدة مميتة في تفريق المظاهرات المطالبة بالحكم المدني، عقب تصاعد معدلات العنف الممارس من القوات النظامية وقتذاك، ما أدى لسقوط قتيلين هما محمد عمر، ومحمد نادر.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *