‫الرئيسية‬ ثقافة بينهم سودانية.. تأهل 4 شعراء في تصفيات «أمير الشعراء» بأبوظبي
ثقافة - شعر - 13 يناير 2023, 9:58

بينهم سودانية.. تأهل 4 شعراء في تصفيات «أمير الشعراء» بأبوظبي

أبو ظبي: أ ش أ

شهد برنامج “أمير الشعراء” الذي أقيم على مسرح شاطئ “الراحة” ونظمته لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تأهل 4 شعراء حتى الآن، وذلك ضمن عشرين متسابقا تجرى بينهم التصفيات.

وذكرت إدارة المهرجان، أن الشعراء الأربعة هم كل من الشاعرة شريهان الطيب من السودان، والشاعر إبراهيم حلوش من السعودية، والشاعر سيدي محمد محمد المهدي من موريتانيا، والشاعرة دانا محمود من سوريا.

وكانت الحلقة الأولى من البرنامج شهدت منافسة 4 شعراء هم كل من الشاعرة أسماء جلال مصر، الشاعرة دانا أبو محمود من سوريا، الشاعر سيدي محمد محمد من موريتانيا، والشاعر إبراهيم حلوش من السعودية.

وشهدت الحلقة الثانية من البرنامج والتي عقدت الأسبوع الحالي منافسة بين 4 شعراء، وهم كل من شريهان الطيب من السودان ونجاة الظاهري من الإمارات وعبدالواحد بروك من المملكة المغربية ومحمد اليوسف من مملكة البحرين، ومن المقرر عقد الحلقة القادمة يوم الأربعاء المقبل لاختيار 3 آخرين واستمرار التصفيات حتى الوصول إلى اختيار أمير الشعراء.

وتكونت أعضاء لجنة التحكيم من الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، والدكتورة أماني فؤاد، أستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة، والدكتور محمد حجو، أستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط.

ومن المقرر تصعيد شاعرين آخرين تبعا لتصويت الجمهور ضمن الشعراء الثلاثة المتبقين من تصفيات الحلقة الثانية.

جدير بالذكر أن مسابقة أمير الشعراء في نسختها العاشرة يشارك بها 20 شاعرا وشاعرة هم كل من، محمد محمود محاسنة “الأردن، سيدى محمد محمد المهدي”موريتانيا “، نجاة عتيق الظاهرى “الإمارات”، محمد اليوسف “البحرين “، أحمد بوفحتة “الجزائر “، عبدالله بن محمد العنزي “السعودية”، إبراهيم حلوش السعودية، إبراهيم توري “السنغال”، شريهان الطيب “السودان”، خالد الحسن “العراق “، عبدالواحد بروك ” المغرب”، عمر حسين المقدى “اليمن”، زكريا عيساوي” تونس”، عائشة السيفي “عمان”، نور الموصلي “سوريا”، دانه أبومحمود “سوريا”، مصطفى محمد الغلبان “فلسطين”، فاطمة مفتاح حسن بالخيرات “ليبيا”، أحمد مدني “مصر”، أسماء جلال “مصر”.

ومن المقرر أن يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب “أمير الشعراء” وعلى بردة الشعر وخاتم الإمارة إلى جانب جائزة نقدية قيمتها مليون درهم، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف درهم، كما تمنح جائزة بقيمة 200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع و100 ألف درهم للفائز بالمركز الخامس.

برنامج أمير الشعراء هو مسابقة أدبية تلفزيونية خاصة بالشعر الفصيح، ويتم تنظيمها من قبل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية في أبو ظبي كل سنتين.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال