‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار رفض شعبي لتدخل المليشيات في التعدين بمنطقة “أيس”
أخبار - اقتصاد - 11 يناير 2023, 14:17

رفض شعبي لتدخل المليشيات في التعدين بمنطقة “أيس”

الخرطوم: مداميك

استنكر مواطنون بولاية البحر الأحمر، الزيادات على رسوم الحجر التي فرضها مجلس تنسيق التعدين بالبحر الاحمر، وارتفاعها من 400 الى 2000 جنيه سوداني على الجوال الواحد، واشارو الى ان المجلس علل ذلك الى ارتفاع سعر جرام الذهب.
وفي سياق متصل استنكر ناشطون بولاية البحر الأحمر أحداث العنف التي شهدتها منطقة (جبال إيس) خلال اليومين الماضيين، مما ادى الى اصابة احد اهالي المنطقة بالرصاص الحي اثناء المواجهات الى دارت بين سكان المنطقة والمعدنيبن  في محاولات منهمللسيطرة على المنطقة.
واستنكر فاعلون محلييون في تصريحاتهم ل(مداميك) ما يحدث من سيطرة على ثرواتهم المعدنية من قبل قوات الانقلاب العسكري، ووصفوا التدخل بانه سيطرة على موارد الولاية واستحواذ عليها،
واجمع الفاعلون على ان مناطق الشرق غنية بالعديد من الموارد المعدنية، ولا يزال باطن الارض يضم الكثير وان تلك الاراضي مسجلة باوراق ثبوتية رسمية كحواكير.
ووصف المواطنون ما يحدث بانه يهدد انسان الولاية، ورفضوا ظهور قوات مسلحة في (جبال إيس) بمحلية حلايب التي يتم التقنيب فيها بحماية السلاح، بجانب المسوحات التي تمت واعتبروا انها مبنية على هدف الاستيلاء.
وفي ذات الاتجاه طالب ناشطون في الولاية، بضرورة تقنين منح مربعات التعدين، وان يتم التقسيم والمسح عبر الولاية وعدم تدخل سلطات المركز، وان يتم التقسيم بالتراضي بين سكان المنطقة وضمان حقهم والزام المعدنين ان يستخدموا مواد صديقة للبيئة في عمليات التعدين.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *