‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار ارتفاع بأسعار العملات الاجنبية ونشاط مكثف للسماسرة
أخبار - اقتصاد - 11 يناير 2023, 10:29

ارتفاع بأسعار العملات الاجنبية ونشاط مكثف للسماسرة

الخرطوم: مداميك

واصلت اسعار العملات الاجنبية ارتفاعها بالسوق الموازي، واقترب سعر صرف الدولار من 590 جنيها بعد استقرار لعدة اشهر عند اسعار تراوحت بين 580 الى 582 جنيها، وقفز سعر الريال السعودي الى 156 جنيها، والدرهم الاماراتي الى 160 جنيها، وبلغ سعر الجنية الاسترليني 710، واليورو 615 جنيها.

فيما حافظت البنوك والصرافات على اسعارها ولم يطرا تعديل كبير في غالبية البنوك المحلية، حيث تراوح سعر صرف الدولار بين 579 الى 583 جنيه، والريال السعودي 154 جنيه والدرهم الاماراتي 158 جنيه واليورو 608 جنيهات والاسترليني 644 جنيه.

واكد مصدر مصرفي ل(مداميك) ان البنوك عجزت عن توفير موارد نقد اجنبي للمستوردين، لذلك يعتمد العديد من التجار والمستوردين على السوق الموازي لشراء نقد اجنبي، مؤكدا ان بنك السودان ولاكثر من 6 اشهر توقف عن تلبية طلبات الاستيراد التي كان يقوم بها منذ مارس المنصرم.

وكشفت جولة (مداميك) على السوق الموازي تزايد نشاط سماسرة العملة المنتشرين بالاسواق، واكد احد التجار أن هناك طلب متزايد على شراء النقد الاجنبي وندرة في المعروض، الامر الذي ادى لارتفاع اسعار الصرف والتي بدأت في الصعود منذ مطلع العام الجاري، وعزا ذلك لان بعض المستوردين يرغبون في شراء احتياجات شهر رمضان والعيد حيث يتم الاستعداد لها مبكرا.

ومنذ انقلاب 25 اكتوبر 2021 شهدت اسعار العملات الاجنبية  ارتفاعا غير مسبوق وحرم السودان من مليارات الدولارات من المساعدات الدولية، الامر الذي ادخل الموازنة في نفق مظلم، وحاولت الحكومة ترميمها بزيادة اسعار الكهرباء والوقود والخبز وارتفعت تكاليف الترحيل، وصعدت اسعار السلع الاساسية والمنتجات لارقام فلكية، بسبب فرض رسوم وضرائب على القطاعات الانتاجية وشهد الاقتصاد ازمات متتابعة من مقاطعات دولية وتوقف المساعدات من منح وقروض.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *