‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار لجنة المعلمين: جهات تنفيذية عليا تعمل على كسر الاضراب
أخبار - مجتمع - 8 يناير 2023, 20:08

لجنة المعلمين: جهات تنفيذية عليا تعمل على كسر الاضراب

الخرطوم ـ مداميك

نفذت لجنة المعلمين السودانين، اليوم الأحد جدولها المعلن من قبل اللجنة العليا للإضراب، والذي سيستمر لمدة ثلاثة اسابيع، وكشفت عن تهديد عنيف من قبل الإدارات ومحاولات مستمرة من جهات  تنفيذية عليا على مستوى الوزارة الاتحادية لكسر الاضراب.

واشارت لجنة الرصد التابعة للمعلمين بولاية شمال دارفور، عن اتخاذ السلطات في الولاية قرارا قضى بتعليق الدراسة بجميع المراحل إلى اجل غير مسمى على خلفية الإضراب المعلن من لجنة المعلمين في الولاية، وبولاية جنوب دارفور استجابت كافة المدارس للإغلاق بصورة كاملة بكل المراحل  واكدت ان كافة المدارس بولاية شرق دارفور عدا محليتي (يس وشعيرية) استجابت للاضراب  ونوهت الى تنفيذ الاضراب بنسبة 95% بولاية غرب دارفور، ووسط دارفور اغلقت اغلاقا كاملا.

وفي السياق اكدت لجنة الاضراب التزام ولايات غرب وشمال وجنوب كردفان بالاغلاق الكامل، واوضحت ان ولاية الجزيرة لم ترد عنها تقارير حول اليوم الاول للاضراب. ونبهت الى مواصلة الإغلاق في المدارس المغلقة منذ بداية الجدول، رغم محاولات السلطات المستميتة لكسر الإضراب.

وحول الموقف بولاية النيل الأبيض اشارت الى اصرار السلطات على إجراء الامتحان رغم رفض عدد كبير من المعلمين للامتحانات، وبهدف كسر الإضراب استعانت الإدارات بكوادر أخرى لإدارة الامتحانات في كثير من المدارس، كما استخدمت أسلوب التهديد بالإجراءات الإدارية لإرغام بعض المعلمين على إجراء الامتحانات.

واشارت لعقد السلطات الامتحانات بولاية سنار في ظل رفض المعلمين لها، وقالت ان ولاية النيل الأزرق وولاية البحر الأحمر وولاية وكسلا التزمت بالإغلاق الكامل، عدا مدرستين وتعملان مع الصف السادس، وبولاية القضارف تم إغلاق شبه كامل، ونوهت الى ان السلطات بالولاية الشمالية ونهر النيل اعلنت عطلة للمدارس.

وبولاية الخرطوم تباين الموقف من تنفيذ الإضراب من محلية لأخرى في محليات ولاية الخرطوم السبع، واشارت اللجنة الى ان القراءات الأولية تشير إلى تواصل الإغلاق بقوة في محليات (شرق النيل وبحري وأم درمان) رغم التهديد العنيف من قبل الإدارات والمحاولات المستمرة التي تقف خلفها جهة تنفيذية عليا على مستوى الوزارة الاتحادية.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *