كاميرون هدسون
‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار تحليل سياسي كاميرون هدسون: تفاصيل الاتفاق السياسي استمرار لسيطرة الجيش على الدولة
تحليل سياسي - ترجمة - سياسة - 8 ديسمبر 2022, 9:22

كاميرون هدسون: تفاصيل الاتفاق السياسي استمرار لسيطرة الجيش على الدولة

مداميك:voaafrica.

أكد المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، كاميرون هدسون، أن الاتفاق الإطاري بين جنرالات الجيش السوداني والجماعات المدنية، لن يغير العلاقات المدنية العسكرية في السودان، ومن المرجح أن يستمر الجيش في السيطرة علي الدولة. وقال هدسون: “عندما تراجع تفاصيل هذه الاتفاقية، ترى أن الجيش وقوات الدعم السريع قد احتفظا، بسلطاتهما مستقلين عن الدولة وسيواصلان ذلك”.

وبحسب هدسون، الذي يقول إن الولايات المتحدة وشركاء غربيين آخرين قد يكونون يائسين للغاية لإحراز تقدم في استعادة حكومة يقودها مدنيون في السودان. ويوضح “إنه لإحراج كبير للمجتمع الدولي، الذي عقد مؤتمرات للمانحين واحتفل بالانتقال المدني في السودان قبل ثلاث سنوات، في حين لم يفشل هذا الانتقال فحسب، بل لم يتمكنوا خلال العام الماضي من طرد الجيش من قبضته على السلطة، وقال هدسون لصوت أمريكا، إنهم يعتقدون أن أي أوجه قصور في هذا الاتفاق يمكن تعويضها في جولات المفاوضات اللاحقة.

وقال هدسون لقد فاتنا بيت القصيد “لجعل هذه الاتفاقية ذات مصداقية، كان على المجتمع الدولي ممارسة ضغوط كبيرة على الجيش لاحترامه من خلال التعهد بعواقب وخيمة للمفسدين”، مضيفا “يجب أن نكون واضحين بالنسبة لحقيقة أن هذه الوثيقة كتبها مفسدون، وقد تم توقيعها من قبل المفسدين، ولكي نفكر الآن في كيفية منع هذا الاتفاق من إفساده، حسنًا”.

وكان السفير الأمريكي لدى السودان، جون جودفري ،قد قال متحدثا بالنيابة عن دول الرباعية والترويكا في حفل التوقيع بالخرطوم الإثنين، إن “الجهود المتضافرة لإنهاء المفاوضات والتوصل إلى اتفاق سريع لتشكيل حكومة جديدة بقيادة مدنية أمر ضروري لمخاطبة السودان”. وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أن إدارة بايدن “تعمل مع شركاء لتنسيق دعم اقتصادي كبير لحكومة انتقالية بقيادة مدنية في السودان”.

https://www.voaafrica.com/a/6864768.html

.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *