‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الأمم المتحدة: تدخلات بنك السودان أدت لانكماش الاقتصاد
أخبار - اقتصاد - 7 ديسمبر 2022, 19:52

الأمم المتحدة: تدخلات بنك السودان أدت لانكماش الاقتصاد

مداميك: وكالات

أكدت الأمم المتحدة، أن تدخلات البنك المركزي والسياسية النقدية المُقيدة ساهمت في انكماش النشاط الاقتصادي وتثبيت سعر الصرف في السودان.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء  تقريرًا إلى مجلس الأمن الدولي، عن تطورات الوضع في السودان وأنشطة البعثة الأممية خلال الفترة من 21 أغسطس إلى 20 نوفمبر 2022.

وقال التقرير، إن “تدخلات البنك المركزي وسياسية نقدية أكثر تقييدا ساهمت في انكماش الاقتصاد وتثبيت سعر الصرف”.

وأشار أن هذه السياسية تتمثل في زيادة 36% فقط في المعروض النقدي من يناير إلى سبتمبر 2022، مقارنة بزيادة 128% خلال الفترة نفسها في 2021.

وتوقع التقرير الأممي انكماش الاقتصاد السوداني بنسبة 0.3% في 2022، بعد أن حقق نموا بنسبة تُقدر بـ 0.5% في 2021.

وقال إن توقعات النمو الاقتصادي في الأجل القريب متواضعة، مع انخفاض الاستثمار والاستهلاك، بسبب محدودية القوة الشرائية والتضخم الجامح والبطالة المزمنة والديون الخارجية التي لا يمكن تحملها.

ومنذ انقلاب 25 اكتوبر 2021، تراجع الاداء الاقتصادي بعد اصلاح وانتعاش في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك وتفاقمت الاوضاع سوءا وحرمت البلاد من مساعدات تفوق 4 مليار دولار، بجانب تجنيد اعفاء ديونه، حيث قرر المجتمع الدولي، بما فيه المؤسسات المالية، وقف مساعداته للسودان باعتبار أن ما جرى في البلاد هو انقلاب عسكري ضد الشرعية الدستورية، وهو أمر مخالف للأعراف والقوانين الدولية، ولابد من وقف التعامل معه نهائياً.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *