‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الاتفاق السياسي يُربك سوق العملات وارتفاع بالأسعار الرسمية
أخبار - اقتصاد - 7 ديسمبر 2022, 20:00

الاتفاق السياسي يُربك سوق العملات وارتفاع بالأسعار الرسمية

الخرطوم: مداميك

سجلت اسعار العملات الاجنبية في الخرطوم، ارتفاعا جديدا بالبنوك التجارية والصرافات، وسط هدوء واستقرار في السوق الموازي الذي تشهد التعاملات فيه انحسارا ملحوظا.

ولامست الاسعار ببعض البنوك اسعار السوق الموازي، حيث بلغ سعر الدولار اسعار تراوحت بين 579 الى 581 جنيها، والريال السعودي قفز الى 153 جنيها، والدرهم الاماراتي بلغ سعره157 جنيها، والجنيه الاسترليني 715، واليورو 570 جنيها، بينما بلغ اعلى سعر للدولار الامريكي بالسوق الموازي اسعار تراوحت بين 582 الى 583 جنيها.

واكد  مصدر مصرفي في حديث مع (مداميك) اليوم الاربعاء، ان الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه امس الاول سوف يربك سوق  النقد  الاجنبي مؤقتا، لان ما يحدث يشوبة الغموض وربما يكون “مسكنات” مؤقتة، مبينا أن الانخفاض لم يحدث بسبب تحسن في موقف الاداء الاقتصادي، ولا زالت الصادرات تعاني العديد من المشاكل بسبب تدني الانتاج وتقييد صادرات السلع مثل بذور السمسم والفول السوداني، والقطن، والصمغ العربي، التي تجلب الدولارات، لافتا الى ان اكثر موارد وعائدات النقد الاجنبي تاتي من صادرات الذهب رغم ما يعانيه من مشاكل التهريب وفقدان البلاد مليارات الدولارات بسبب ذلك.

من جهته، اكد احد تجار العملات بالسوق الموازي في حديث مع (مداميك)، ان عمليات البيع والشراء تراجعت بشكل ملحوظ منذ اعلان الاتفاق الاطاري، مبينا ان التجار توقفوا عن التدوال بشكل مؤقت لحين وضوح الرؤية.

وقد كشفت جولة (مداميك) على السوق الموازي عن تراجع وانحسار ملحوظ لسماسرة العملة لليوم الثاني علي التوالي، وهو ما أكده تاجر عملة بالسوق، لافتا الى ان البعض ترك العمل وفضل الخروج من السوق مؤقتا، لان السوق تاثر كثيرا بسبب توقف نشاط المستوردين.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *