‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار توقف التمويل الدولي يعيق تنفيذ مشروع مياه القضارف
أخبار - 22 نوفمبر 2022, 8:19

توقف التمويل الدولي يعيق تنفيذ مشروع مياه القضارف

الخرطوم: مداميك

كشف المدير العام لوحدة تنفيذ السدود، مهندس محمد نور الدين عن تأثر تنفيذ مشروع مياه القضارف بسبب توقف التمويل من قبل الصناديق العربية بقرارات وتوجيهات من البنك الدولي ونادي باريس.

وأكد نورالدين، إن بعثة من صندوق التنمية الإسلامي جدة ستزور المشروع في الثالث والعشرين من الشهر الجاري للوقوف على ما تم إنجازه، وبحث إمكانية استئناف التمويل والعمل بالمشروع والذي نفذ بنسبة 97 %. وأوضح أن تكلفة المشروع تقدر ب 55 مليون دولار تم الوفاء ب 46 مليون دولار، معرباً عن أمله بدء استئناف التمويل للفراغ من المشروع.

وتواجه العديد من المشروعات نقص حاد في التمويل بعد توقف المساعدات الدولية منذ انقلاب 25 اكتوبر 2021 وقال خبراء اقتصاد إن إيقاف الدعم المقدم من البنك الدولي للحكومة كانت له تأثيرات سالبة على المواطن والاقتصاد لأن إيقاف الدعم يعني استمرار العجز في الميزان التجاري،

وأكد أنه بوقف الدعم سيكون هناك نقص حاد في السلع الأساسية، وإذا لجأت الحكومة لتوفير العملة من السوق الموازي لتوفير هذه السلع فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض قيمة العملة المحلية الذي يوثر سلبا على التضخم.

وكان وزير المالية الانقلابي، جبريل إبراهيم، أكد إن بلاده سوف تبدأ تنفيذ خطط لخصخصة الشركات التي يمتلكها الجيش، وإنها تجري محادثات مع دول الشرق الأوسط للمساعدة في تمويل الاقتصاد السوداني الذي يعاني من نقص التمويل، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وتبادلت الأجهزة الأمنية ووزارة المالية الاتهامات بشأن طبيعة عمل تلك الشركات ففي حين تصر وزارة المالية على ضرورة أن تؤول موارد تلك الاجهزة لوزارة المالية لإحكام قبضتها على المال العام وضرورة أن ينحصر طبيعة عملها على خدمة الأهداف الاستراتيجية للقوات المسلحة في مجال التسليح وغيرها من المجالات ذات الطبيعة الخاصة بتلك الأجهزة، ولكن هناك شركات تنافس شركات القطاع الخاص وتعمل في الأنشطة الاقتصادية المختلفة ولا تخضع للضرائب والجمارك.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *