‫الرئيسية‬ ثقافة بمركز أمدرمان الثقافي.. معرض الملاذ: الفن يقابل السياسات الثقافية
ثقافة - 20 سبتمبر 2022, 7:02

بمركز أمدرمان الثقافي.. معرض الملاذ: الفن يقابل السياسات الثقافية

أمدرمان _مداميك

ينطلق معرض (الملاذ) خلال الأسبوعين المقبلين 22 سبتمبر – 6 اكتوبر، في مركز أم درمان الثقافي، حيث يقدم الفاعلون الثقافيون والفنانون من الخرطوم، (عددهم 21 منتج ثقافي) يقدمون نماذج فنية مختلفة (المسرح / الموسيقي / الغناء / التأليف القصصي / الرقص المعاصر / الافلام / الصناعات الثقافية اليدوية / الأزياء / العرض الكوميدي /السرد والحكي)؛ ومن مناطق مختلفة من السودان يقدمون محتوى حول موضوع السياسات، والحقوق الثقافية؛ التي تهم الثقافة والفن والمشهد الثقافي.
ويصاحب المعرض فتح نقاش وحوار حول إمكانية صياغة للسياسات الثقافية المستقبلية من قبل الفاعليين والمجموعات الثقافية في السودان.
الجدير بالذكر أن المشروع بدأ في عام 2020، بتنفيذ منتديات في كريمة، والأبيض، والفار، وكريمة، وبورتسودان، والخرطوم، ناقش الفاعلون الثقافيون مع بعضهم، حيث تناولوا مفهوم السياسات الثقافية ومحتواها (مثل البنية التحتية الثقافية والهوية الثقافية، والتراث الثقافي، والسياحة الثقافية، والحقوق الثقافية) وتأثيرها على الانشطة الثقافية ثم تم تجميع نتائج هذه المنتديات الإقليمية في منتدى وطني مختلط للسياسات الثقافية بين المدن المشاركة وكذلك مشاركة للمكاتب الثقافية داخل الأحزاب السياسة.
في عام 2021، وبالتعاون مع المنظمة الشريكة “العمل من أجل الأمل”، تم تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (الحقوق الثقافية والمناصرة) للفنانين والفاعلين الثقافيين وممثلي المنظمات الثقافية في الخرطوم.
ويهدف البرنامج التدريبي لتعزيز قدرة المشاركين على صياغة مطالب الحقوق الثقافية، وكيفية تمثيلهم أمام المشرعين المحليين والوطنيين. ثم قام المشاركون بنقل هذه المعرفة حول الحقوق الثقافية والمناصرة في مناطقهم من خلال منتديات محلية.
وخلال ذلك تم استكتاب عدد من الفاعليين والفاعلات الثقافيين والأكاديميين لكتابة مقالات ودراسات حول السياسات الثقافية وتفاعلاتها داخل المجتمعات من عدة طرق مثل علاقة السياسات الثقافية والتعليم الحكم المحلي، الخدمة المدنية، التمويل للأنشطة الثقافية وحوكمة الثقافة.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.